share2020

 

الإجابة على استفسارات السادة المساهمين الخاصة باجتماع الهيئة العامة لمساهمي الشركة للعام 2019

- استفسارات المساهم احمد عبد العزيز علي:

  1. بخصوص نشاط الغاز المسال، لماذا لم يتم تفعيل الشركة الأردنية لصناعة وتعبئة الغاز المسال إلى الآن ولماذا لم يتم التوافق مع الحكومة على تحديد معدل العائد على الاستثمار لمراكز تعبئة الغاز البترولي المسال إلى الآن وما هي مخططات مجلس الإدارة بخصوص هذا؟

 

  • تم تحديد معدل العائد على الاستثمار لمراكز تعبئة الغاز المسال لغايات احتساب مقدار العمولة بنسبة (12%) سنوي وحدد مقدار العمولة للفترة من 1/5/2018 ولغاية 31/12/2018 بمقدار (43) دينار للطن المباع وذلك بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 7633 المتخذ في جلسته المنعقدة بتاريخ 30/4/2018.

وعليه قامت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بطلب المعلومات والبيانات الخاصة بنشاط محطات تعبئة الغاز للأعوام 2017 و2018 و2019 ليتم تحديد العمولة بناءً على قرار مجلس الوزراء أعلاه وقد قامت الشركة بتزويد هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بجميع المعلومات المطلوبة وقد رفعت الهيئة توصيتها لوزارة الطاقة والثروة المعدنية وعليه قامت وزارة الطاقة والثروة المعدنية بتعين مدقق حسابات وشركة دراسات خارجية لتكون كطرف ثالث لتحديد قيمة العمولة للعامين 2019 و2020 وقد قامت الشركة ايضاً بتزويد هذه الجهات بجميع البيانات والمعلومات المطلوبة والعمل جاري من قبل هذه الجهات لتقديم الدراسة النهائية، وتأخرت هذه الجهات بإصدار نتيجة دراستها بسبب الظروف السائدة نتيجة جائحة فيروس COVID-19 ومن المتوقع أن يتم تزويدنا بالنتائج خلال شهرين وفي حال كانت النتائج تحقق المطلوب بتغطية تكاليف النشاط وتحقيق ربح معقول لهذا النشاط سيتم تفعيل الشركة الأردنية لصناعة وتعبئة الغاز المسال حيث أن سبب عدم تفعيلها لغاية تاريخه هو عدم تزويدنا بمبلغ العمولة النهائي والاتفاق عليه ،علماً أن الشركة قامت بتسجيل الحد الأدنى للعمولة كإيراد للشركة بواقع (43) دينار عن كل طن غاز مباع لعام 2018 بموجب القرار أعلاه وتسجيل نفس العمولة لعام 2019 اسوةً بالعام 2018 وذلك لحين تزويدنا بمبلغ العمولة الخاصة بالعام 2019 و العام 2020.

 

  1. بخصوص نشاط الزيوت المعدنية لماذا لم يتم تفعيل الشركة الأردنية لصناعة الزيوت المعدنية إلى الأن وما زالت غير عاملة مع أن مصنع الزيوت موجود وعامل وما هي مخططات مجلس الإدارة بخصوص هذا الأمر؟

 

  • لم يتم تفعيل نشاط الشركة الأردنية لصناعة الزيوت المعدنية اثناء العلاقة المالية مع الحكومة وتم الاكتفاء بفصل حسابات نشاط مصنع الزيوت كحساب وحدة ضمن حساب الشركة حيث أن عملية تفعيل هذه الشركة تتطلب نقل الموجودات الثابتة الخاصة بالنشاط الى هذه الشركة وأن الشركة تنوي نقلها لهذه الشركة بصافي القيمة الدفترية ولم يتم نقلها لحين انتهاء العلاقة المالية مع الحكومة وانتهاء تسوية الأرصدة مع الحكومة وذلك تحسباً لقيام وزارة المالية بالمطالبة بفرق القيمة السوقية عن صافي القيمة الدفترية كما حدث عندما تم نقل الموجودات الثابتة من شركة مصفاة البترول إلى شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية (شركة تابعة ومملوكة بالكامل) بصافي القيمة الدفترية حيث طالبت الحكومة بهذه الفروقات دون وجه حق حيث أن هذه الموجودات هي ملك لشركة مصفاة البترول وأن جميع الاتفاقيات المبرمة مع الحكومة تنص على ذلك وبناءً عليه سيتم بالفترة اللاحقة تفعيل هذه الشركة عند انتهاء الدراسات واستكمال الإجراءات اللازمة لضم مصنع الزيوت لهذه الشركة بحيث يتم فصل النشاط بشكل كامل عن شركة المصفاة خلال الفترة القادمة.

 

  1. بخصوص التمويل في مشروع التوسعة الرابع، هل تم دراسة طرح اكتتاب عام لتوفير التمويل اللازم في ظل ارتفاع الودائع في البنوك وقلة الفرص الاستثمارية في الأوضاع الجارية وخير مثال نجاح اكتتاب أرامكو بالمملكة العربية السعودية؟

 

 

  • تم اختيار بنك ستاندرد تشارترد كمستشار مالي للمشروع ليتولى أمر استكمال متطلبات التمويل والمباحثات مع الجهات التي تبدي اهتماماً بتمويل المشروع كما قامت الشركة بالتعاقد مع مستشار قانوني عالمي وكذلك التعاقد مع شركة Technip  لإدارة المشروع بما يضمن اعداد شروط تأهيل متعهدي التنفيذ وتقييم عروضهم واختيار الأنسب منهم وكذلك الإشراف على تنفيذ المشروع كما أن مبلغ التمويل المطلوب للمشروع هو مبلغ ضخم لا يمكن توفيره من خلال طرح الاكتتاب العام فقط ويمكن ان يكون  الاكتتاب كجزء من الخيارات عند انتهاء المستشار المالي من تحديد الطريقة الأمثل لتمويل المشروع عند رفع توصيته النهائية.

 

  1. هل تأثرت مبيعات شركة تسويق المنتجات البترولية جوبترول في فترة حظر التجول بنسبة كبيرة؟

 

  • نعم تأثرت مبيعات شركة تسويق المنتجات البترولية أثناء فترة حظر التجول حيث قل الطلب على المشتقات البترولية الجاهزة ولا يمكن حصر هذا الأثر حالياً وسيتم حصره خلال البيانات المالية الربعية.

 

  1. يجب إعادة النظر في نسبة الأرباح المراد توزيعها على المساهمين وأن لا تقل عن 25% من رأس مال الشركة وذلك لأن المساهمين كان أملهم الوحيد هو القطاع الصناعي في ظل امتناع البنوك لتوزيع الأرباح والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي نمر بها.

 

الإجابة: بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

 

 

- استفسارات المساهم وليد صبري:

 

  1. لماذا لم تمارس كل من الشركة الأردنية لصناعة وتعبئة الغاز المسال والشركة الأردنية لصناعة الزيوت نشاطهما على الرغم بانه تم تأسيسهما في عام ٢٠٠٨.

 

الإجابة: نفس الإجابة الواردة أعلاه بالسؤالين الأول والثاني للمساهم احمد عبد العزيز علي.

 

 

  1. ما وضع شركة هيدرون من الناحية المالية مبيعات ارباح٠٠٠٠٠

 

الإجابة: بلغت مبيعات شركة هيدرون (185.996.209) دينار وبلغت أرباحها (1.625.335) دينار للعام 2019.

 

 

 

 

 

 

  1. لماذا لا يتم اطلاع المساهمين على نتائج الشركات المملوكة من المصفاة.

 

الإجابة: الشركات المملوكة بالكامل يتم توحيدها ضمن القوائم المالية الموحدة والشركة العاملة المملوكة بالكامل لشركة مصفاة البترول الأردنية هي شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية ومفصح عن نتائج أعمالها بشكل منفصل ضمن قائمة الأرباح أو الخسائر الموحدة، كما تملك المصفاة شركتين غير عاملتين وهما الواردتين بالسؤال الأول وتظهر نتائج اعمالهما ضمن العمود المعنون بكلمة آخرى في قائمة الأرباح أو الخسائر الموحدة أما بخصوص الشركات التابعة لشركة تسويق المنتجات البترولية فإن نتيجة اعمالها مفصلة في إيضاح رقم (30) ضمن القوائم المالية الموحدة للسنة المنتهية بتاريخ 31/12/2019.

 

 

  1. ما هو وضع شركة المصفاة إذا كان هناك منافس لها في التكرير مع ملاحظة ان المبيعات انخفضت ١٦٪؜ لوجود منافس للمشتقات النفطية.

 

  • لا يوجد للشركة منافس بالتكرير وإنتاج الشركة يتراوح ما بين 40% و47% من احتياجات السوق المحلي وأن شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية أصبح لها الحصة الأكبر من بين شركات التسويق الثلاث من السوق المحلي وان انخفاض المبيعات يعود لإنخفاض الأسعار مقارنة مع عام 2018 وانخفاض مسحوبات شركات التسويق الآخرى من المشتقات البترولية الجاهزة لقيامها باستيراد بعض المشتقات الجاهزة مباشرة حيث لم تعد هذه الشركات ملزمة بالشراء من المصفاة لتغطية احتياجات السوق المحلي من المشتقات الجاهزة في ضوء انتهاء العلاقة مع الحكومة اعتباراً من تاريخ 1/5/2018 كما ان انخفاض المبيعات زامنه انخفاض بمستوردات الشركة من المشتقات النفطية الجاهزة وهذا الأمر عاد على الشركة بنتائج إيجابية افضل من عام 2018.

 

  1. بند رقم ٤ صفحه ٢٨ يقول بزيادة المصاريف ب 8.8 مليون دينار بسبب زيادة استيراد المشتقات النفطية الجاهزة بينما في صفحه رقم ٣٠ بند ٧- ب تحت بند المشتقات النفطية الجاهزة يقول التقرير بان المشتقات النفطية انخفضت ب ٦٪؜.

 

الإجابة: الزيادة بالمصاريف بلغت (8.8) مليون دينار الظاهر ضمن كلفة المبيعات خاص بنشاط شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية (شركة تابعة ومملوكة بالكامل) وضمن العمود الخاص بها حيث أصبحت تتم عملية الاستيراد من خلالها مباشرة للمشتقات البترولية الجاهزة وهذا أدى الى زيادة المصاريف الخاصة بها مقارنة بعام 2018 اما الانخفاض بالاستيراد بواقع (6%) فهو الانخفاض بكميات الاستيراد لكامل المجموعة حيث أصبحت شركات التسويق الأخرى تقوم بالاستيراد مباشرة لبعض المشتقات البترولية الجاهزة.

 

 

  1. القروض من البنوك انخفضت بحوالي ٣٠٠ مليون بينما الفوائد ارتفعت.

 

الإجابة: ارتفعت الفوائد بسبب ارتفاع الاقتراض لتمويل مديونية الحكومة الذي ارتفع حتى نهاية الربع الثالث من عام 2019 فبالرجوع للبيانات المالية للربع الثالث من العام نلاحظ ان مبلغ الاقتراض بلغ حوالي 930 مليون دينار مقارنة بحوالي 771 مليون دينار ولكن قامت الحكومة بسداد مبلغ يعادل 455.5 مليون دينار  خلال شهر 10/2019 وهذا أدى لظهور مبلغ البنوك الدائنة في القوائم المالية لنهاية العام بمبلغ اقل بكثير عن عام 2018 علماً انه يتم تحميل الحكومة حصتها من الفوائد البنكية وفقاً لرصيد مديونيتها حيث تحملت الحكومة مبلغ يعادل 33.3 مليون دينار بدل حصتها من الفوائد الناتجة عن تمويل مديونيتها خلال العام 2019.

 

 

  1. توزيع الارباح ان تقوم الشركة بتخفيض نسبة توزيع الارباح ب ٤٠٪ (١٠٪؜من ال ٢٥٪) فهذا يعطي انطباع بان الوضع المالي للشركة غير سليم. فهل من سبب في ذلك. وعلى ما اذكر هذا ما تم ذكره في أحد اجتماعات الجمعية العمومية المصفاة من قبل مجلس الإدارة.

 

  • بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع كما أن الوضع المالي للشركة مقارنة بعام 2018 يعتبر جيد حيث ان الحكومة قامت بسداد مبلغ يعادل (455.5) مليون دينار خلال شهر 10/2019 وان مجلس إدارة الشركة يرى انه في ظل جائحة فيروس Covid-19 التي انتشرت بشهر اذار من عام 2020 والظروف التي صاحبت هذا الفيروس ولعدم إمكانية حصر توابعه على نتائج اعمال الشركة لعام 2020 حالياً فانه من الأفضل الإحتفاظ بمبالغ ضمن رصيد الأرباح المدورة للحفاظ على الوضع المالي للشركة مستقبلاً تحسباً لمواجهة أي نتائج سلبية لهذه الجائحة.

 

  1. لماذا يتم تجني كل هذه المخصصات.

 

  • كما هو مذكور بدعوة الاجتماع وذلك لتغطية الدفعات الخاصة بمشروع التوسعة الرابع لحين الوصول لآلية التمويل الأفضل وان المخصصات المأخوذة هي مخصص لمشروع التوسعة الرابع ومخصص اختياري يستعمل ايضاً لمشروع التوسعة والمخصص الاجباري وفقاً لقانون الشركات الخاص بشركة تسويق المنتجات البترولية لعدم وصولها للنسبة التي تجيز إيقاف اقتطاعه.

 

  1. انا لا اوافق على توزيع ١٥٪؜ وارجو ان تكون مثل العام السابق على اقل تقدير.

 

  • بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

 

 

- استفسارات المساهم منذر مرقة:

1. هل ممكن طرح زيادة نسبه التوزيع للتصويت على المساهمين. نتأمل ان تكون الزيادة ل 25%؟

 

  • بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

 

 

2. هل هناك خطه زمنيه للانتهاء من مشروع التوسعة القادم؟

 

الإجابة: نعم ، هناك خطة لتنفيذ مشروع التوسعة الرابع وهناك مراحل لتنفيذه حيث انه تم الانتهاء من الدراسة الأولية للجدوى الاقتصادية وتم اختيار التكنولوجيا الخاصة بالمشروع واستكمال المهام الأساسية للمشروع وأنهت شركة Tecnicas Reunidas الأسبانية من التصاميم الهندسية التفصيلية الأولية للمشروع مرحلة (FEED) بداية شهر تموز 2019 وعليه تم اختيار بنك ستاندرد تشارترد كمستشار مالي للمشروع ليتولى امر استكمال متطلبات التمويل والمباحثات مع الجهات التي تبدي اهتمام بتمويل المشروع وتعاقدت الشركة مع مستشار قانوني عالمي وكما تعاقدت مع شركة Technip  لإدارة المشروع بما يضمن اعداد شروط تأهيل متعهدي التنفيذ وتقييم عروضهم واختيار الأنسب منهم وكذلك الإشراف على تنفيذ المشروع.

 

- استفسارات المساهم صلاح تلاوي:

 

نرجو رفع نسبة الارباح الى ٢٠% وذلك لحاجتنا الملحة الى الارباح وذلك للوضع المالي الصعب الذي تعيشه معظم القطاعات الاقتصادية الان؟

 

  • بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

 

 

 

- استفسارات المساهم محمد كامل الوسواسي:

اعادة النظر برفع نسبة توزيع  صافي الارباح للعام 2019 و البالغة 45,1 مليون دينار (استقطع منه 21 مليون للاحتياطيات و 10% من صافي ارباح شركة تسويق المنتجات البترولية ) ليكون الباقي حوالي 21 مليون دينار, من نسبة 15% الموصى بها للهيئة العامة باجتماعها في 15-06-2020 الى 20% كما كانت للأعوام 2016 و 2017 علما بان مجلسكم الموقر قد وافق مشكورا على الاقتراح الذي رفع منا, الحاضرون باجتماع الهيئة السابق في 27-4-2019 برفع نسبة التوزيع الموصى بها للهيئة من 20% الى 25%لارباح العام السابق 2018 و قد قوبلت موافقتكم الكريمة بالترحيب البالغ و الامتنان الشديد  من كافة الحاضرين ومساهمي الشركة (اكثر من 30000 مساهم) علما بان ارباح 2018 كانت 36,8 مليون دينار وهي اقل من ارباح العام 2019 الموصى بتوزيع ارباحه والبالغة 45,1 مليون دينار.

 

  • بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

 

 

- استفسارات السادة صندوق الادخار لموظفي شركة المحفظة الوطنية للأوراق المالية:

 اقترح على الهيئة العامة بتوزيع أرباح نقدية بواقع ٢٥٪ عن عام ٢٠١٩.

 

  • بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

 

 

- استفسارات المساهم محمد بهجت البلبيسي:

 اقترح على الهيئة العامة بتوزيع أرباح نقدية بواقع ٢٠٪ عن عام ٢٠١٩.

 

  • بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

 

 

 

- استفسارات السادة شركة التأمين الوطنية:

اقترح على الهيئة العامة بتوزيع أرباح نقدية بواقع ٢٥٪ عن عام ٢٠١٩.

 

  • بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

 

 

استفسارات المساهم بسام عبد الرؤوف عبد الرحمن جزر وممثلا عن السيد مصطفى يوسف العكش:

 

اعترض على نسبة التوزيع النقدي المعلنة تخصيص لاستخدامات يحددها مجلس الإدارة مبلغ ضخم، يرجى رفع نسبة التوزيع النقدي الى ٢٥% وعدم تخصيص مبالغ لاستخدامات يحددها مجلس الإدارة

 

  • بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع، والمبلغ المخصص للاستخدامات التي يحددها مجلس الإدارة هو الاحتياطي الاختياري وكما يرد بدعوة حضور الاجتماع البند (10) استعمال رصيد الاحتياطي الاختياري المتجمع لأغراض مشروع التوسعة الرابع أي بمعنى اخر ان المبلغ المخصص لمشروع التوسعة الرابع والمحدد بالقانون ان لا يتجاوز عن 20% من الأرباح الصافية لا يكفي للدفعات المتوقعة لمشروع التوسعة الرابع خلال العام 2020 وعليه تم رصد الاحتياطي الاختياري والذي سيستخدم الرصيد المتجمع منه ايضاً لتمويل احتياجات المشروع.

 

 

استفسارات المساهم محمد ناصر الجعبري - وكيل صندوق التقاعد لأعضاء نقابة المهندسين وصندوق التامين الاجتماعي لأعضاء نقابة المهندسين:

 

اشارة الى اجتماع الهيئة العامة للشركة المنوي عقده يوم الاثنين ١٥/٦/٢٠١٠، أرغب في تقديم مقترح للتصويت عليه في الاجتماع وهو توزيع ما نسبته ٢٠٪ نقد على المساهمين بدلا من ١٥٪.

 

  • بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

 

استفسارات المساهم زيد عمر لطفي الخزاعي:

بصفتي مساهم بشركتكم مصفاة الأردن جو بترول فإنني اعترض على نسبة الأرباح لهذا العام وأطالب شركتكم الكريمة برفع النسبة بما يوازي أرباح السنة الماضية.

 

  • بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

 

 

استفسارات المساهم صالح كامل صالح جبريل

1.يرجى التكرم وضع طلبنا هذا على جدول اعمال الهيئة العامة التي تنعقد يوم الاثنين 15/6/2020 ليصار الى التصويت عليه بالموافقة أو الرفض الا وهو رفع نسبة الأرباح الموزعة لتصبح 20% عوضاً عن 15% حيث أن الأرباح المحققة للشركة لهذا العام هي الأعلى تاريخياً.

 

  • بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

 

استفسارات المساهم سفيان عمر سليمان الأشقر

إعادة النظر في قيمة التوزيعات التي تم التوصية بها لتكون 25% بدلا من 15%:

 

  • بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

 

 

استفسارات المساهم قيس فؤاد عمير الزيدات وكيل المساهم طلال فوزي عبد الحميد اللحام

  1. بالإشارة الى قرار مجلس الإدارة المتخذ بتاريخ 7/6/2020 بخصوص اجتماع السادة المساهمين وتوزيع الأرباح يرجى العلم بأنني اعترض على نسبة التوزيع البالغة 15% عن عام 2019 بالرغم من ان أرباح الشركة عن ذات العام بلغت 44.2 مليون دينار مما يشير عن ارتفاع جيد بالأرباح بالمقارنة عن عام 2018 وعليه يرجى التكرم برفع النسبة الى 25 %.

 

  • بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

 

  1. يرجى التكرم بالإفصاح عن اخر التطورات بخصوص التوسعة والافصاح تحديداً عن المستثمر (الشريك الاستراتيجي) وكم بلغت مجموع المبالغ التي تم اقتطاعها من الأرباح لغايات مشروع التوسع.

 

  • تم اختيار بنك ستاندرد تشارترد كمستشار مالي للمشروع ليتولى أمر استكمال متطلبات التمويل والمباحثات مع الجهات التي تبدي اهتماماً بتمويل المشروع كما قامت الشركة بالتعاقد مع مستشار قانوني عالمي وكذلك التعاقد مع شركة Technip  لإدارة المشروع بما يضمن اعداد شروط تأهيل متعهدي التنفيذ وتقييم عروضهم واختيار الأنسب منهم وكذلك الإشراف على تنفيذ المشروع كما أن مبلغ التمويل المطلوب للمشروع هو مبلغ ضخم لا يمكن توفيره من خلال طرح الاكتتاب العام فقط ويمكن ان يكون  الاكتتاب كجزء من الخيارات عند انتهاء المستشار المالي من تحديد الطريقة الأمثل لتمويل المشروع عند رفع توصيته النهائية وان المبلغ المقتطع من أرباح السنة كإحتياطي لمشروع التوسعة الرابع هو (10.428.215) دينار كما يظهر في البند رقم (9) من الدعوة.

 

 

 

 

 

  1. تحديد الأغراض التي تم بموجبها تخصيص مبلغ 10.428.215 مليون دينار لحساب الاحتياطي الاختياري واستخدامه للأغراض التي يحددها مجلس الإدارة ولماذا لم يتم توزيعها على المساهمين.

 

 

  • المبلغ المخصص للاستخدامات التي يحددها مجلس الإدارة هو الاحتياطي الاختياري وكما يرد بدعوة حضور الاجتماع البند (10) استعمال رصيد الاحتياطي الاختياري المتجمع لأغراض مشروع التوسعة الرابع أي بمعنى اخر ان المبلغ المخصص لمشروع التوسعة الرابع والمحدد بالقانون ان لا يتجاوز عن 20% من الأرباح الصافية لا يكفي للدفعات المتوقعة لمشروع التوسعة الرابع خلال العام 2020 وعليه تم رصد الاحتياطي الاختياري والذي سيستخدم الرصيد المتجمع منه ايضاً لتمويل احتياجات المشروع.

 

استفسارات السادة الهيئة الإدارية لصندوق ادخار موظفي شركة مصفاة البترول الأردنية:

الاعتراض على نسبة توزيع الأرباح المقررة في اجتماع الهيئة العامة مطالبين برفع النسبة الى 25% من رأس المال المدفوع أي ما مقداره 250 فلس للسهم الواحد خالص الضريبة وذلك لما تظهره البيانات المالية من ارتفاع في نسبة الأرباح في العام 2019 عن العام 2018 مع العلم بأن الشركة قد قامت في العام 2018 بتوزيع ما نسبته 25% من رأس المال المدفوع، كم نتقدم بالاعتراض على مبلغ (10428215) والذي تم وضعه تحت بند الاحتياطي الاختياري واستخدامه للأغراض التي يحددها مجلس الإدارة مطالبين بتوزيع هذا المبلغ على مساهمي الشركة.

 

  • بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع، والمبلغ المخصص للاستخدامات التي يحددها مجلس الإدارة هو الاحتياطي الاختياري وكما يرد بدعوة حضور الاجتماع البند (10) استعمال رصيد الاحتياطي الاختياري المتجمع لأغراض مشروع التوسعة الرابع أي بمعنى اخر ان المبلغ المخصص لمشروع التوسعة الرابع والمحدد بالقانون ان لا يتجاوز عن 20% من الأرباح الصافية لا يكفي للدفعات المتوقعة لمشروع التوسعة الرابع خلال العام 2020 وعليه تم رصد الاحتياطي الاختياري والذي سيستخدم الرصيد المتجمع منه ايضاً لتمويل احتياجات المشروع.

 

 

استفسارات المساهم بشير زميلي:

 

ارجو التكرم بإعادة النظر في قرار مجلس الإدارة بشأن توزيع 15% من أرباح الشركة على المساهمين لعام 2019 كنا نأمل من مجلس الإدارة زيادة نسبة توزيع الأرباح للعام المذكور كون الشركة حققت زيادة في الأرباح زيادة عن العام السابق ونظرا لحاجة كثير من المساهمين لتلك الأرباح نتيجة تعطل اعمال الكثيرين بسبب جائحة كورونا ، املين منكم دراسة هذا المطلب ليصار الى توزيع 30% من الأرباح.

 

الإجابة: بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

 

 

 

استفسارات المساهم محمد عبد الفتاح محمد:

 

1.في النتائج الأولية لمصفاة البترول يوجد مفاوضات مع الحكومة ممكن ان تؤثر على نتائج الشركة، لماذا لم يتم التوضيح على ماذا كانت المفاوضات؟

 

الإجابة: جميع التوضيحات ظاهرة ضمن ايضاحات القوائم المالية الموحدة وتقرير مدقق الحسابات فعلى سبيل المثال لا الحصر احقية أمانات فروق التسعير بين سعر الاستيراد لشركة تسويق المنتجات البترولية الاردنية وسعر باب المصفاة بموجب نشرة بيع أسعار المشتقات النفطية (IPP) وتحديد عمولة تعبئة الغاز المسال لتغطية الكلف وتحقق ربح معقول لنشاط الغاز وعملية نقل الموجودات الثابتة لشركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية بصافي القيمة الدفترية... الخ علماً ان جميع العوالق والمفاوضات مع الحكومة بخصوصها موضحة بشكل تفصيلي بإيضاحات القوائم المالية الموحدة والتقرير السنوي.

 

2.افصحت الشركة عن شراء ٤ ملايين برميل نفط، لماذا لم تبين السعر والتكلفة؟

 

الإجابة: أن عملية شراء النفط هي من العمليات التشغيلية الاعتيادية للشركة التي لا يتم الإفصاح عنها ولم تفصح الشركة عن عملية الشراء من خلال هيئة الأوراق المالية ولكن تم الإفصاح من خلال تصريحات صحفية واعلامية وان الشركة قامت بعملية الشراء للاستفادة من انخفاض أسعار النفط الخام ولتعزيز مخزون المملكة كما ان سعر النفط بموجب الاتفاقية الموقعة مع شركة أرامكو السعودية يكون على المعدل الشهري للبرميل حيث يتم التحميل ويتم تحديد القيمة بموجب الفواتير التي تأتي لاحقاً حيث تحسب قيمتها بناءً على معدل سعر النفط الشهري لشهر الشراء وليس سعر وتاريخ التحميل والشراء.

 

3.مخصص خسارة الاسطوانات الهندية كان موزعا بمعدل ١٢١٩٣٣٦ دينار على خمس سنوات تنتهي في ٢٠٢٠، لماذا تم تخصيص ٣٦٥٨٠٠٠ دينار في ميزانية ٢٠١٩ لهذا الموضوع وهو أكثر من المطلوب؟

 

الإجابة: لأن عملية الاطفاء على مدة خمس سنوات هي مخالفة لمعايير المحاسبة الدولية وهذا يؤدي الى ان تكون هذه النقطة ضمن الفقرات المتحفظ عليها من قبل مدقق الحسابات في تقريره وبما ان أرباح الشركة كانت ممتازة والشركة مقبلة على عملية الدراسات المالية ويتوجب عليها تقديم قوائمها المالية للجهات الخارجية وشركات الدراسات والتحليل المالي لتقديمها للمهتمين بعملية التمويل فمن الأفضل ان يتم الغاء البنود المتحفظ عليها من تقرير المدقق لما في ذلك مصلحة الشركة وبالتالي تم تخفيض كامل المتبقي وهو 3.658.000 دينار.

 

4.تم الإعلان في الصحف عن خسارة الشركات الثلاث نتيجة الاغلاق ٦٠ مليون دينار، لماذا لم تبين المصفاة مدى دقة هذه المعلومة؟

 

الإجابة: الشركة ليست معنية بنتائج الشركات التسويقية الاخرى والاعلانات التي تصدر عنها ومدى دقة معلوماتها وانما معنية بالشركة التابعة والمملوكة بالكامل لها شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية والتي تأثرت مبيعاتها بجائحة فايروس covid-19 وتأثرت قيم مخزونها بانخفاض أسعار المشتقات النفطية ولكن لا يمكن تحديد الأثر لذلك الا عند اعداد القوائم المالية الربعية للشركة وسيتم الإفصاح عن ذلك في حينه وعند حصر النتائج.

 

 

استفسارات المساهم عبد الفتاح محمد صالح علي

قفزت الارباح قفزة كبيرة الى مستوى 43 مليون دينار وأصبح مجموع الارباح لهذه السنة والارباح المدورة 73 مليون دينار مقارنة ب 58 مليون دينار للعام السابق، واستبشر المساهمون خيرا في رفع نسبة التوزيع عن العام الماضي التي كانت 25% إلى 30% ولكن المفاجأة كانت هبوط نسبة التوزيع بشكل كبير لا ندري ما الدافع الى ذلك سوى الكلام الذي يتم تكراره في كل عام لسنوات كثيرة مضت تجاوزت 15 عام وهي قصة التوسعة وحتى الآن لم نجد ولم نسمع عن شريك او ممول مع العلم إن وجد ممول او شريك ستكون التوسعة من خلال مبلغ الشراكة والتمويل، مع العلم بأن عدد مساهمي الشركة 35 الف مساهم إن استثنينا العدد المحدود ممن يحملون 1% فلن تبلع حصة المساهم اكثر من 500 دينار.

 

الإجابة: بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع، علماً انه تم اختيار بنك ستاندرد تشارترد كمستشار مالي للمشروع ليتولى استكمال متطلبات التمويل والمباحثات مع الجهات التي تبدي اهتمام بتمويل المشروع وهناك إجابات على استفسارات الاخوة المساهمين السابقين بخصوص مراحل التنفيذ للمشروع والى المرحلة التي تم الوصول لها من هذه المراحل.

 

 

استفسارات المساهم هيثم عبد الفتاح محمد علي

 

1.كل المساهمين كانوا يستبشرون خيرا بخصوص توزيع الأرباح بعد النتائج الغير مسبوقة ولكن الصدمة كانت بإعلان توزيع 15% فقط بدلا من زيادتها مقارنة بزيادة الارباح 34 ال 43 مليون دينار، مع العلم بأن معظم المساهمين كانوا بانتظار هذه الزيادة نظرا للوضع الاقتصادي الراهن، فأرجوا إعادة النظر بتوزيع الأرباح.

 

 

الإجابة: بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

 

2.قطعة أرض العقبة التي تملكتها الحكومة من المصفاة تم تعويض الشركة من الحكومة عنها ب ٤٠٠ دونم في مواقع مختلفة، لماذا لم يتم الإعلان عن كلفة القطعة التي تملكتها الحكومة من المصفاة وكم تم تقييمها ولماذا لم تدخل في حسابات الشركة من حيث الربح والخسارة؟

  • ان العملية هي عملية استبدال أراضي مقابل التنازل عن الأرض المملوكة للشركة وان الشركة استطاعت الحصول على اكثر من ارض ومن ضمنها أراضي تفي بالغرض لانشاء خزانات مستقبلاً واستثمارها بما لا يقل عن الأرض الذي تم التنازل عنها وحتى اكثر من قيمة هذه الأرض فعلياً وذلك نتيجة مفاوضات لعدة سنوات مع الحكومة  ولكن بما ان هذه الأراضي التي تم استبدالها لم يتم استثمارها لغاية تاريخه فإن معايير المحاسبة الدولية تتطلب ان تثبت بنفس قيمة الأرض التي تم التنازل عنها وفي حال تم بيع او استثمار هذه الأراضي المستبدلة لاحقاً يتم اثبات الفروقات لان العملية الحالية اقتصرت على عملية تبادل فقط.

 

 

 

 

3.الشركة اللوجستية كانت تملك منها المصفاة ٤٩٪ والحكومة ٥١٪ وتملكت الحكومة حصة المصفاة بسعر السوق حسب اتفاق التأسيس، لماذا لم تعلن المصفاة عن نتائج هذا التملك من حيث الربح والخسارة وكم هو؟ ولماذا لم تدخل في حسابات الشركة؟

 

الإجابة: قامت الحكومة بتعيين طرف ثالث لتحديد القيمة الواجب تعويضها للشركة بدل لحصتها في هذه الشركة ومازالت المفاوضات مع الحكومة بهذا الخصوص جارية حيث ان الممتلكات الخاصة بهذه الشركة ما زالت ملك للمصفاة وما زال الموظفين العاملين بها تابعين للمصفاة وفي حال التوصل لاتفاق يلبي المطلوب من حيث بدل قيمة حصة المصفاة يتم التنازل عن هذه الممتلكات شريطة ان يتم نقل الموظفين بكامل منافعهم للشركة اللوجستية.

 

4.من ناحية احتياطي التوسعة خصصت المصفاة خلال الأعوام 2016-2018 أكثر من ٢٠ مليون دينار، لماذا لم يظهر هذا المبلغ في حقوق المساهمين كاحتياطي توسعة؟

  • لان الشركة تقوم بصرف الدفعات الخاصة بالمستشارين الفنيين والماليين ودفعات التصاميم الأساسية والتفصيلية من هذا المخصص وان المبالغ التي رصدت بهذا المخصص لا تكفي لذلك يتم استعمال ايضاً رصيد الاحتياطي الاختياري المتجمع لهذا الغرض ايضاً.

 

5.يطالب مجلس الادارة بتحويل الاحتياطي الاختياري الى احتياطي توسعة، ما الحكمة من ذلك مع العلم أن كل موجودات الشركة من حيث رأس المال والاحتياطات المختلفة سواء كانت رأسمال أو احتياطي اختياري او احتياطي توسعة أو احتياطي اجباري تم إنفاقها جميعا والشركة مدينة؟

الإجابة: الدفعات التي تم صرفها لمشروع التوسعة الرابع حتى نهاية العام 2019 تتمثل بإعداد الدراسات الخاصة بالجدوى الاقتصادية والتصاميم الأساسية والتفصيلية والخدمات الاستشارية والفنية والمالية وهي أكبر من قيمة ما يتم رصده كاحتياطي لمشروع التوسعة الرابع لذلك يتم استعمال رصيد الاحتياطي الاختياري المتجمع ايضاً لهذا الغرض وكما هو موضح بالدعوات لهذه السنة والسنوات السابقة.

 

استفسارات المساهم مجدان حسني احمد الفار

تم الاعلان عن إعطاء وزارة الطاقة عن موافقة مبدئية لإقامة مصفاة جديده في معان لأحد المستثمرين العرب اولا برأيكم ما مدى جدية هذا الموضوع ثانيا هل له جدوى اقتصادية ثالثا أن حصل ونفذ المشروع فما تأثير ذلك على التوسعة الرابعة وشكرا

 

الإجابة:  لا تعتقد الشركة ان انشاء مصفاة بترول جديدة مجدياً اقتصادياً سواءً لأغراض التصدير او الاستهلاك المحلي وذلك لبعد هذه المصفاة الجديدة عن أسواق التصدير وعن السوق المحلي في شمال ووسط المملكة وفي حال تم تنفيذ المشروع وهذا مستبعد جداً، فإن مصفاة البترول الأردنية بعد التوسعة ستكون قادرة على منافستها وانه ليس من السهل انشاء مصفاة جديدة في ظل الظروف السائدة.

 

ستفسارات المساهم بسام عبد الرؤوف عبد الرحمن جزر

 

1 -يرجى توضيح الاستخدامات في بند رصد مبلغ ضخم من الارباح بمقدار 10 ملايين للاستخدامات يحددها مجلس الادارة؟

الإجابة: يرجى الاطلاع على إجابة الاستفسارات المقدمة منكم سابقاً كممثل عن المساهم السيد مصطفى يوسف العكش.

 

2-ما هو أثر شراء كمية كبيرة من النفط بأسعار متدنية على الارباح وما هي الكمية المشتراة ومعدل كلفتها؟

الإجابة: يرجى الاطلاع على إجابة النقطة رقم (2) من استفسارات المساهم محمد عبد الفتاح محمد.

 

3-يرجى توضيح الية تمويل مشروع التوسع سيما وانه تم التعاقد على ادارة المشروع؟

الإجابة: قامت الشركة باختيار بنك ستاندرد تشارترد كمستشار مالي للمشروع ليتولى امر استكمال متطلبات التمويل والمباحثات مع الجهات التي تبدي اهتمام بتمويل المشروع وبناءً على توصيته بعد انتهاء عمله سيتم اختيار الآلية الأنسب.

 

استفسارات المساهم عبد الفتاح محمد صالح علي

ما هي نتائج الربع الأول من العام الحالي؟

 

الإجابة: لم يتم اعداد القوائم المالية للربع الأول نتيجة الحظر وانقطاع العمل بسبب جائحة فيروس Covid-19 وسيتم الإعلان عنها وفقاً للمواعيد الجديدة التي حددتها هيئة الاوراق المالية.

 

استفسارات المساهم مجدان حسني احمد الفار

اطلب توزيع الربح مثل عام 2018

الإجابة: بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

 

 

 

 

استفسارات المساهم خليل خميس عبد الرحيم زيدان

  1. Administration must consider distributing minimum of 25% to shareholders.

الإجابة: بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

  1. Why we contribute to entity has already a budget.... understand to contribute to, charity ,hospital fighting cancer....etc.

الإجابة: ان عملية التبرعات هي استمرار لدعم وخدمة المجتمع المحلي وهذه التبرعات ضمن النسب المقررة والسقوف الموافق عليها من قبل مجلس الإدارة وهي واجب وطني للشركة، كما ان هذه التبرعات تعتبر مصروف مقبول ضريبي وتنزل عند احتساب الضريبة.

 

  1. Administration expenses is too high, how come CEO and other members taken 120110 JD and 79828 JD in lie of transportation and attending meeting? We aren't AMAZON OR APPLE.

الإجابة: بداية يتم صرف بدل العضوية والتنقلات وفقاً لما هو منصوص عليه بقانون الشركات المطبق في المملكة والنظام الداخلي للشركة كما ان الشركة تقوم بتأدية واجبها الوطني على مستوى المملكة.

 

استفسارات المساهم وليد يعقوب محمود النجار

رفع نسبة توزيع الارباح الى 25% بدل من 15%.

  • بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

 

 استفسارات المساهم سفيان عمر سليمان الاشقر

وضع بند اقتراح على جدول الاعمال بزيادة نسبة التوزيع الى خمسة وعشرين في المائة 25%بدلا من 15.

  • بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

 

 

 

 

استفسارات المساهم علي ياسر عبد الفتاح شاهين

لماذا لا يتم توزيع ٢٠٪ كأرباح نظرا لنتائج ٢٠١٩ الممتازه؟

  • بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

 

استفسارات المساهم محمد جميل كمال جميل حسيبا

  1. بالنسبة لموضوع التوسعة الرابعة. هل هناك جدول زمني لتنفيذها؟

الإجابة: يرجى الاطلاع على إجابة النقطة رقم (2) من استفسارات المساهم منذر مرقة.

 

  1. لماذا تم تخفيض نسبه التوزيعات لنسبه ١٥% علما بأنه تم تحقيق ارباح ممتازة في عام ٢٠١٩. نقترح زيادة نسبة التوزيع لمساعدة المساهمين خاصة في ظل ازمه كورونا؟

 

  • بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

 

 

استفسارات المساهم محمد سالم محمد سياله

  1. الشركة ولله الحمد كريمة وحتى مع القلة الجاحدة! ولكنها وللأسف الشديد بخيلة على ومع مساهميها (ف15٪) توزيعات نقدية غير مقبولة نتطلع ل(30٪)اقل شيء .

 

  • بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

 

  1.  الاتفاقية الموقعة مع الجانب العراقي بخصوص النفط المستورد موقعه بين حكومة العراق ومصفاة البترول الاردنية سابقا كانت المصفاة تتقضى 10 سنت /برميل اليوم ما هو العائد مع العلم ان نسبة الكبريت والمواد الثقيلة عالية؟؟

 

الإجابة: لم تعد الشركة تتقاضى 10سنت/ برميل يتم تكريره حيث أصبحت الشركة تتقاضى ما يغطي كلفة تكريره وتحقيق ربح معقول من عملية التكرير.

 

 

 

 

 

 

 

  1. نتطلع ل مكافئه موظفي الشركة التسويقية ومصنع الزيوت لنمو وزيادة الأرباح في هذا المرفقين

الإجابة: يتم صرف مكافئة انتاج لشركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية بشكل سنوي وتصرف مكافئة لموظفي التكرير والإنتاج بشكل سنوي بما يعادل 231 دينار لكل موظف.

 

  1.   ما هي نسبة الزيادة السنوية في الطاقة الخضراء للشركة التسويقية تحديدا وللمصفاة؟

 

  • قامت الشركة بتركيب الخلايا الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في مواقع مختلفة من الشركة والشركات التابعة لتوفير مصاريف الكهرباء ويجري العمل حالياً على دراسة تركيب خلايا للطاقة الشمسية إضافية لعدة مواقع.

 

  1.  النفط الخام الذي تم استيراده وتخزينه مؤخراً لحساب من عطوفة الرئيس التنفيذي يقول استوردنا والرئيس التنفيذي للشركة اللوجستية تقول الحكومة استوردت من المستورد الحقيقي وما هي الكمية وفرق السعر لمن؟

 

  • ما قامت الشركة باستيراده هو النفط الخام وفقاً لتصريحات الرئيس التنفيذي وهو خاص بشركة المصفاة ولصالحها ويعود أي عائد منه كإيراد للمصفاة بمعزل عن الحكومة، كما ان الحكومة استوردت مشتقات نفطية جاهزة لصالحها عن طريق الشركة اللوجستية بمعزل عن المصفاة ولا علاقة للشركة بما استوردته الحكومة.

 

استفسارات المساهم محمد امين محروس محمود ابو زعرور

أطلب زيادة نسبة الأرباح الموزعة إلى 0.25 بدلا من 0.15 كما اطلب تخفيض مبلغ الاحتياطي من 10 مليون إلى 5 مليون فقط وتوزيع ال 5 مليون على المساهمين. المفروض أن السنة المالية 2019 ليس لها علاقة بالسنة المالية الحالية حيث تم تخفيض نسبة الأرباح المعلنة المنوي توزيعها إلى 0.15 وهذا يعكس انخفاض المبيعات للربع الأول من هذه السنة. كذلك أستغرب من ارتفاع تكاليف الصيانة والتشغيل والمفروض على إدارة الشركة تخفيض هذه التكاليف على الأداء المالي للشركة وهل انخفاض نسبة الأرباح المنوي توزيعها على المساهمين بسبب هذه الصفقة أم ماذا؟ يرجى بيان أثر شراء شركة gulf

 

  • بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع، كما ان عملية تملك شركة هيدرن للطاقة (Gulf) ليس له علاقة بتوزيع الأرباح علماً ان  نتائج أعمال الشركة ككل ممتازة اما بخصوص شركة هيدرون للطاقة (Gulf) كانت نتائجها إيجابية حيث حققت مبيعات بقيمة 185.996.209 دينار وأرباح بقيمة 1.625.335 دينار كما ان مصاريف الصيانة والتصليحات ارتفعت بنسبة ضئيلة حيث كانت ما يعادله 205 ألف دينار وأصبحت 232 ألف دينار أي انه ضمن نسب النمو الطبيعي.

استفسارات المساهم محمد عبد الستار عيسى ابو طوق

1-هل هناك اي أطراف قدمت عروضا لتمويل او التشارك بمشروع التوسعة؟

الإجابة: هناك جهات مهتمة وتم اختيار بنك ستاندرد تشارترد كمستشار مالي للمشروع ليتولى أمر استكمال متطلبات التمويل والمباحثات مع الجهات التي تبدي اهتماماً بتمويل المشروع.

 

استفسارات المساهم حسن اسماعيل حسين محمد

  1. أطالب ب٢٠٪اقلها

الإجابة: بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

 

  1. لماذا تراجعت أرباح شركة التسويق بالرغم من تحسن جودة الزيوت

الإجابة: إذا كان المقصود شركة تسويق المنتجات البترولية فإن أرباحها بعد الضريبة زادت بحوالي 10.6 مليون دينار وإذا كان المقصود أرباح مصنع الزيوت فقط انخفضت 600 ألف دينار وذلك للمنافسة الحادة في هذا المجال بسبب توفر أنواع من الزيوت رديئة الصنع ورخيصة الثمن في السوق المحلي وبمقارنة انخفاض الأرباح لهذ النشاط بين العامين بهذا المبلغ فيعتبر هذا الانخفاض غير مادي في ظل المنافسة الحادة  في السوق المحلي و حفاظ الشركة على جودة منتجاتها العالية من الزيوت المعدنية وبالتالي تعتبر الشركة محافظة تقريبا على حصتها من السوق المحلي.

 

استفسارات المساهم زياد ابراهيم نجيب الحمورى

بالنسبة لنسبة توزيع الارباح فهي قليلة مقارنة مع البيانات المالية المشرفة .. يا ريت يكون النسبة كحد ادني 25%

الإجابة: بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

استفسارات المساهم صفاء ابراهيم محمد ابو سيف

أطالب عطوفتكم برفع النسبة إلى 25٪

الإجابة: بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

 

استفسارات المساهم نزار طاهر محمود قشطاوى

الارباح اعلى من العام والنسبة اقل؟؟؟

الإجابة: بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

استفسارات المساهم وليد خالد مصطفى سليق

نشكركم جدا، ولكن ما زلنا نصر على نسبة اعلى ليصل ل ٢٠ بالمئة

الإجابة: بند توزيع الأرباح النقدية سيتم طرحه للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للمساهمين وسيتم تحديده وفقاً لنتيجة التصويت خلال الاجتماع.

للإشتراك بالنشرة البريدية


موضوع اهتمامك






يرجى ادخال البريد الالكتروني :

*


تصميم و تطوير Echo Technology