"أوبك" تتوقع تحسن سوق النفط في 2017 - مصفاة البترول الاردنية المساهمة المحدودة

 

رويترز

 

أبدت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، أمس، تفاؤلها بآفاق سوق النفط لعام 2017، قائلة «الطلب العالمي على خامها سيفوق إنتاجها الحالي، وستتقلص مخزونات النفط الفائضة». غير أن المنظمة خفضت في تقريرها الشهري توقعاتها للنمو الاقتصادي العالمي هذا العام، وعزت ذلك إلى زيادة الضبابية، عقب تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، قائلة: «إن وتيرة نمو الطلب العالمي على النفط ستتباطأ قليلاً في 2017، في أول توقعاتها للعام المقبل».

وقالت أوبك في التقرير: «الآثار السلبية المحتملة أدت إلى تعديل (توقعات) النمو الاقتصادي العالمي لعام 2016 بالخفض إلى 3% من 3,1%».

وذكرت أن الطلب العالمي على النفط سيرتفع 1,15 مليون برميل يومياً في 2017، ويمثل ذلك تباطؤاً طفيفاً، مقارنة مع نمو قدره 1,19 مليون برميل يومياً في 2016.

من جانب آخر، قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح لصحيفة ألمانية: «إن استدامة الاستثمارات في قطاع النفط تستلزم سعراً أعلى من 50 دولاراً للبرميل»، مضيفاً: «الضغوط النزولية على الأسعار ستكون هي العنصر الغالب بسبب الفائض الكبير في المخزونات».

وبلغ سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 46.72 دولار للبرميل، مرتفعاً 47 سنتاً أو 1% عن مستواه عند التسوية السابقة، ومبتعداً عن مستوى 45.90 دولار للبرميل.

 

للإشتراك بالنشرة البريدية


موضوع اهتمامك






يرجى ادخال البريد الالكتروني :

*


تصميم و تطوير Echo Technology