تثبيت أسعار المشتقات النفطية لشهر اذار المقبل - مصفاة البترول الاردنية المساهمة المحدودة

عرض الصور

 

قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية تثبيت أسعار المحروقات لشهر آذار المقبل.

وقالت اللجنة في بيان اليوم الثلاثاء، ان قرار التثبيت يأتي رغم ارتفاع معدلات أسعار النفط الخام والمشتقات النفطية عالميا بنسبة 1 بالمئة خلال شهر شباط الماضي مقارنة مع كانون الثاني الذي سبقه بحسب مؤشر الأسعار العالمي وبلغ معدل خام برنت 16ر55 دولارا للبرميل مقارنة مع 5ر53 دولارا.

وأشار البيان الى ان الأسواق العالمية شهدت ارتفاعا في الطلب على المشتقات النفطية التي ارتفعت اسعارها بنسب متفاوتة.

وبحسب قرار لجنة التسعير تم تثبيت اسعار البنزين أوكتان 90 عند 665 فلسا للتر الواحد، و بنزين أوكتان 95 عند 880 فلسا للتر وتثبيت اسعار مادتي السولار والكاز عند 480 فلسا للتر الواحد والابقاء على سعر اسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير "على الرغم من ارتفاعها إلى 9 دنانير".

كما تضمنت التسعيرة الشهرية وللشهر الثالث على التوالي سعر بيع الغاز الطبيعي للصناعات (واصل أرض المصنع) والذي بلغ 88ر6 دنانير لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لشهر أذار المقبل.

وتعتمد التسعيرة الشهرية اسعار المشتقات مضافا اليها كلف ثابتة تشمل (عمليات النقل والنقل الداخلي والتخزين ونسبة الفاقد) وكلف اخرى منها كلف التامين المرتفعة بسبب الاوضاع السياسية التي تشهدها المنطقة، ويشهد الطلب العالمي في العادة ارتفاعاً ملحوظاً خلال فصل الشتاء في الولايات المتحدة وأوروبا، وهو ما ينعكس على ارتفاع الاسعار عالمياً.

وتحدد لجنة التسعير في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اسعار جديدة للمشتقات النفطية نهاية كل شهر بناء على مراجعة الأسعار العالمية، بمقدار معدل كل من السعر العالمي لكل مادة من المشتقات النفطية لفترة 30 يوماً تسبق تاريخ يوم الإعلان عن الأسعار والمعلن حسب نشرة بلاتس، مضافا إليه جميع التكاليف لإيصال المنتج من السوق العالمي إلى المستهلك بما فيها الضريبة الخاصة بمقدار 6 بالمئة ورسوم الطوابع بمقدار (ستة بالألف) .

للإشتراك بالنشرة البريدية


موضوع اهتمامك






يرجى ادخال البريد الالكتروني :

*


تصميم و تطوير Echo Technology